17‏/01‏/2013


الدرس : [8] : مصطلحات علم الفرائض

عاشراً - مصطلحاته : وأما أهم مصطلحات علم الفرائض فهي ما يأتي :

36- الكلالة: هو الميت الذي لم يخلف ولداً ولا والداً أو الوارث الذي ليس بولد ولا والد.
يدل على الأول قوله تعالى : [ وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ ] النساء: ١٢  ..
فجعل الميت المورث هو الكلالة.
ويدل عل الثاني قول جابر رضي الله عنه حين مرض مرضا أشرف منه على الموت : ((يا رسول الله كيف الميراث إنما يرثني كلالة)) فجعل الوارث هو الكلالة.

37- المناسخة: هي أن يموت من ورثة الميت الأول وارث فأكثر قبل قسمة التركة، وسميت مناسخة لأن المسألة الأولى انتسخت بالثانية، أو لأن المال فيها ينتقل من وارث إلى وارث.

38- التخارج: هي أن يتصالح الورثة جميعا على أن يخرج بعضهم من الميراث نظير جزء معين من التركة أو مبلغ من المال من غيرها.

39- المعادة: مأخوذة من العد، وهو لغة: الإحصاء، وصورتها اجتماع الإخوة الأشقاء والإخوة لأب مع الجد في مسألة واحدة، فإذا اجتمعوا جميعا فإن الأخوة الأشقاء يدخلون الأخوة لأب في العد معهم فإذا أخذ الجد نصيبه عاد الأشقاء على الإخوة لأب وأخذوا ما بأيديهم.

40- الشواذ : جمع شاذة والشاذ المنفرد، والمراد بالشواذ مسائل خرجت عن القاعدة وانفردت بحكم آخر، فلذلك سميت شواذاً.

41- الملقبات : هي المسائل المشهورة بألقاب معينة، وتعرف بالمسائل المشهورة والمسائل الخاصة والمسائل الشاذة أو الشواذ والمسميات من المسائل وملقبات الفرائض كثيرة مثل العمريتان المشتركة.

42- المعاياة : جمع معاية، و المعاياة أن تأتي بكلام لا يهتدي إليه فيكون بذلك معجزاً، وهي كالمناظرة، وأعياه الأمر أي أشكل عليه، ومنه عيي بالأمر وعن حجته يعييا من باب تعب عيًّا تقول: إياك ومسائل المعاياة فإنها صعبة المعاناة.

43- الميت : بسكون الياء هو من خرجت روحه من جسده والميّت بتشديد الياء من كانت حالته كحالة الأموات  بين الأحياء.

44- الولاء : هو عصوبة سببها نعمة المعتق على رقيقه بالعتق.

45- الأصل العادل : هو ما كان مجموع سهام أصحاب الفروض يساويه.
46- الأصل العائل : هو ما كان مجموع سهام أصحاب الفروض أكثر منه.
47- الأصل الناقص : هو ما كان  مجموع سهام الفروض دون سهام المال وليس هناك عصبة.


الدرس : [7] : مصطلحات علم الفرائض

عاشراً - مصطلحاته : وأما أهم مصطلحات علم الفرائض فهي ما يأتي :

28- التوافق : اسم نسبة بين عددين لا يقبل كل منهما القسمة على الآخر بلا كسر ولكنهما يقبلان معا القسمة بلا كسر على عدد فأكثر غيرهما مثل (6-4) والحكم فيها ضرب وفق أحد العددين في كامل العدد الآخر.

29- التباين : وتسمى المخالفة وهي اسم نسبة بين عددين لا يقبل كل منهما  القسمة على الآخر بلا كسر، ولا يقبلان معا القسمة بلا كسر على عدد غيرهما فليس لهما قاسم مشترك .
مثل (3-4).

30- الموقوف: هو نوع من أنواع الموافقة والاختصار، وهو نوعان موقوف طلق وموقوف مقيد.

31- الصماء: لقب لكل مسألة عمها التباين وسميت بالصماء لتحقق الشدة فيها بواسطة عموم التباين لحصوله بين الأنصباء والأصناف وبين الأصناف بعضها مع بعض.

32- المحاصة: في اللغة تحاص القوم تحاصا، اقتسموا حصصهم، والمحاصة أن يتقاسموا فيأخذ كل منهم حصته، ويقال حاصصته الشيء أي قاسمته.

33- الإدلاء: هو الاتصال بالميت إما مباشرة بالنفس، كأبي الميت وأمه وابنه وبنته، أو بواسطة، كإدلاء ابن الابن بالابن، وبنت الابن بالابن.

34- قسمة التركة: هي الثمرة المقصودة من علم الفرائض والمراد بها إيصال ذوي الحقوق حقوقهم من تركة الميت.

35- ذوو الأرحام: الرحم في اللغة: القرابة، وذوو الأرحام هم أولوا  القرابات ويراد بهم في الميراث أقارب الميت الذين ليسوا من أصحاب الفروض وليسوا عصبة.

الدرس : [6] : مصطلحات علم الفرائض

عاشراً - مصطلحاته : وأما أهم مصطلحات علم الفرائض فهي ما يأتي :

18- التصحيح: هو أن يكون مقدار الذي يستحقه بعض الورثة لا يقبل القسمة عليهم قسمة صحيحة وعندئذ تعدل السهام بأرقام صحيحة. 

19- الفريق: يعبر عنه تارة بالصنف وتارة بالحيز وتارة بالجنس وتارة بالنوع وتارة بالرؤوس وتارة بالفرقة، وتارة بالطائفة والمراد به جماعة اشتركوا في فرض واحد أو فيما بقي بعد الفرض.

20- الرؤوس: يعبر عن أفراد الفريق بالرؤوس، وإذا كان الفريق عصبة بالغير (ذكورا و إناثا) جعل الذكر رأسين لقوله تعالى: )للذكر مثل حظ الأنثيين( [النساء/11]، مثل البنت مع الابن.

21- الانكسار: هو أن يكون في المسألة سهم فأكثر لا يقبل القسمة على عدد الرؤوس بدون كسر.

22- جزء السهم : أصغر عدد يضرب فيه الأصل- ولو عائلا - لمعرفة نصيب الفرد بلا كسر.

23- الرواجع: هي الأعداد الناتجة  بعد النظر بين السهام والرؤوس المتوافقة والمتباينة.

24- المصح: هو ناتج ضرب أصل المسألة في جزء السهم.

25- الجامعة: نهاية مصحات المسائل.

26- التماثل : اسم نسبة بين عددين متساويين في القيمة مثل (3-3) والحكم فيها الاكتفاء بإحدى المماثلات مهما كثرت.

27- التداخل : وتسمى المناسبة، اسم نسبة بين عددين أكبرهما يقبل القسمة على أصغرهما بلا كسر مثل (6-3)،(8-4) والحكم فيها الاكتفاء بأكبرهما مهما كثرت ..

الدرس : [5] : مصطلحات علم الفرائض

عاشراً - مصطلحاته : وأما أهم مصطلحات علم الفرائض فهي ما يأتي :

12- العصبة: تطلق على الإحاطة والشدة والتقوية في اللغة، وعصب الرجل:بنوه وقرابته لأبيه سموا بذلك لإحاطتهم به فالابن طرف والأب طرف والأخ جانب والعم جانب , وفي الاصطلاح هي: من ليس له فرض مسمى , والعصبة قسمان: عصبة نسبية وعصبة سببية، والعصبة النسبية ثلاثة أقسام أيضا: عصبة بالنفس، وعصبة بالغير، وعصبة مع الغير.

13- الحجب: في اللغة المنع والستر، وفي الاصطلاح: منع  شخص معين عن بعض ميراثه أو كله، وهو قسمان: حجب بالشخص وحجب بالوصف , والحجب بالشخص: قسمان حجب حرمان وحجب نقصان.

14- العول: يطلق على الميل والجور والارتفاع والزيادة، ومنه عال في الحكم إذا جار ومال وعال الميزان إذا ارتفع , وفي الاصطلاح هو: أن تزيد سهام الفريضة عن أصل هذه المسألة فيدخل النقصان على أهل الفرائض.

15- الرد: في اللغة الصرف والرجوع , وفي الاصطلاح: صرف ما فضل عن ذوي الفروض عند عدم العصبات.

16- الحساب: لغة : مصدر حسَبَ يحسب حسبًا وحسابا وحسابة , اصطلاحا: علم بأصول يتوصل بها إلى استخراج المجهولات العددية.

17- التأصيل: المراد به أصل المسألة وهو أقل عدد يمكن أن تؤخذ منه سهام الورثة صحيحة من غير كسر، أو هو المضاعف المشترك البسيط لمقامات فروض المسألة.

الدرس : [4] : مصطلحات علم الفرائض

عاشراً - مصطلحاته: وأما أهم مصطلحات علم الفرائض فهي ما يأتي :

1- الفرض: لغة معناه التقدير، وجمعه فروض ومنه فروض الميراث أي  أنصباء  الورثة المقدرة كالنصف والربع والثلث والسدس , والفرض في الاصطلاح : هو النصيب المقدر شرعا للوارث.

2- أصحاب الفروض: هم الذين لهم سهام مقدرة في كتاب الله تعالى  كالزوجة أو في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم كالجدة أو في الإجماع كالجد.

3- السهم: هو الجزء المعطى لكل وارث من أصل المسألة وقد يطلق على النصيب.

4- التَرِكة: تطلق على الشيء المتروك , وفي الاصطلاح هي: ما يتركه الميت صافيا عن تعلق حق الغير بعين منها.

5- الميراث: هو ما يتركه الميت، ويأتي مرادفا للإرث والتراث , واصطلاحا: هو حق قابل للتجزيء يثبت لمستحقه بعد موت من كان له ذلك، لقرابة بينهما أو نحوها كالزوجية والولاء,وقد ورد لفظ الميراث في القرآن الكريم في نحو خمس وثلاثين آية.

6- الفرع: إذا أطلق لفظ الفرع في الميراث يراد به ابن الميت وبنته وفروع هؤلاء وإن نـزلوا فإذا قـيل "الفرع  الوارث" يراد به الابن والبنت وابن الابن وإن نزل وبنت الابن وإن نزل أبوهما.

7- الأصل: بقصد به الأصل الوارث مهما علا، ويشمل الأب والأم والجد من جهة الأب وإن علا والجدات من جهة الأب والأم، فإن قيل الأصل الذكر فهو الأب أو الجد.

8- الأخ: يعم الأخ من أب وأم أي الشقيق والأخ لأب والأخ لأم، والأولان من العصبات والثالث من أصحاب الفروض إلا إذا كان ابن عم أيضا فإنه يرث بالوصفين (الفرض والتعصيب).

9- بنو الأعيان: هم  الإخوة الأشقاء سموا بذلك لأنهم ولدوا من عين واحدة أي من أب واحد وأم واحدة وهذه الأخوة التي تجمعهم تسمى المعاينة.

10- بنو العلات: هم  الإخوة والأخوات لأب سموا بذلك لأن الزوج قد علَّ من زوجته الثانية، والعلل الشرب الثاني يقال: علَّه إذا سقاه السقية الثانية، أو لأنهم من نسوة علات أي ضرائر.

11- بنو الأخياف: وهم الإخوة لأم سموا بذلك لأنهم من أخلاط الرجال لا من رجل واحد وقيل تشبيهاً لهم بالفرس الأخيف، وهو الذي له عين زرقاء وأخرى سوداء.

الدرس : [3] : مبادئ علم الفرائض


المبادئ العشرة لعلم الفرائض ....

علم الفرائض كسائر العلوم الشرعية، وضع الفقهاء له مبادئ عشرة، ليتعرف الطالب على هذا العلم، ويتصوره قبل الخوض فيه، وهي:
أولاً - موضوعه : فهو كيفية قسمة التركة بين المستحقين.
ثانياً - استمداده : من الكتاب والسنة والإجماع.
أما الكتاب : فقد جاء في سورة النساء ثلاث آيات : تسمى آيات المواريث (( 11 و 12 و 176 )) .
وأما السنة النبوية : فقد ورد فيها طائفة من الأحاديث أختار منها ما يلي :
1 - حديث ابن عباس : « ألحقوا الفرائض بأهلها، فما بقي فلأولى رجل ذكر» ( متفق عليه ).
2 - وحديث أسامة بن زيد : «لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم» ( رواه الجماعة إلا النسائي).
وأما الإجماع : فهو إجماع الصحابة والتابعين على أن الأخوة الأشقاء و الأخوة لأب يرثون مع الجد العصبي و أجماعهم على أن فرض الجدة الواحدة السدس، وكذلك فرض الجدتين والثلاث.
ثالثاً - فضل هذا العلم : ألا يكفيه فضلاً على سائر العلوم أن يكون الله واضعه بالتفصيل في القرآن العظيم .
رابعاً - واضعه : الشارع الذي أنشأ الشرع وهو الله سبحانه وتعالى.
خامساً - نسبته لسائر العلوم : كونه بعض علم الفقه، وأخص منه ومن الحساب، ومباين لغيرهما.
سادساً - ثمرته أو فائدته : أن تحصل لمتعلمه ملكة يكون له بها قدرة على قسمة التركة بين المستحقين بالوجه الشرعي.
ويسمى صاحب تلك الملكة العالم به: فَرَضي وفارض و فرَّاض. واصطلاحاً: فرائضي.
سابعاً - غايته : إيصال كل ذي حق حقه من التركة.
ثامناً - مسائله : قضاياه وفروعه المستخرجة من قواعده، ككون النصف للبنت.
وحسابه: قسمته؛ لأنها بعض علم الفرائض المتوقف عليها،والمراد بالحساب: تأصل المسائل والتصحيح وما يتبع ذلك.
تاسعاً- حكمه : العمل بالفرائض، واجب عند التوارث، لقول الله تعالى بعد آيتي الميراث:  }تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ  {  [النساء:13و14].
وأما تعلمه: ففرض عين على من يبين الميراث، وفرض كفاية على غيره. 

الدرس : [2] : تعريف علم الفرائض

جمعت هنا أغلب تعاريف علم الفرائض من أشهر الكتب الفقهية في المذاهب الأربعة وستلحظون أنها متشابهة و تؤدي المعنى نفسه .
1- علم الفرائض : شرعاً : هو فقه المواريث ، وعلم الحساب الموصل لمعرفة ما يخص كل ذي حق من التركة . وقيل هو : علم بقواعد فقهية وحسابية يعرف بها نصيب كل وارث من التركة .
... ويقال لعلم الفرائض : علم المواريث . جمع ميراث ، ويقال : تراث ، وإرث ، وهو اسم لما يورث عن الميت ، مأخوذ من قولهم : ورث فلان غيره ، إذا ناله شئ من تركته ، أو خلفه في أمر من الأمور بعد وفاته ،..
 ومنه قول الله تبارك وتعالى : { وَلِلّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ } [ آل عمران : 180 ] .
ولا شك أن الوارث يخلف المتوفى في ملك أمواله .

2-عِلْمُ الْمِيرَاثِ - وَيُسَمَّى أَيْضًا عِلْمَ الْفَرَائِضِ - هُوَ عِلْمٌ بِأُصُولٍ مِنْ فِقْهٍ وَحِسَابٍ تُعَرِّفُ حَقَّ كُلٍّ فِي التَّرِكَةِ وَالإْرْثُ اصْطِلاَحًا : عَرَّفَهُ الشَّافِعِيَّةُ وَالْقَاضِي أَفْضَل الدِّينِ الْخُونَجِيُّ مِنَ الْحَنَابِلَةِ بِأَنَّهُ حَقٌّ قَابِلٌ لِلتَّجَزُّؤِ يَثْبُتُ لِمُسْتَحِقِّهِ بَعْدَ مَوْتِ مَنْ كَانَ لَهُ ذَلِكَ لِقَرَابَةٍ بَيْنَهُمَا أَوْ نَحْوِهَا  .

3- علم الفرائض ويسمى علم المواريث: علم يعرف به من يرث ومن لا يرث ومقدار ما لكل وارث.
وفقهاً: ما خلفه الميت من الأموال والحقوق التي يستحقها بموته الوارث الشرعي.

4-علم الميراث : هو قواعد فقهية وحسابية يعرف بها نصيب كل وارث من التركة.

5- علم الفرائض : " بأنه الفقه المتعلق بالإرث ، ومعرفة الحساب الموصل إلى ذلك ، ومعرفة القدر الواجب من التركة لكل ذي حق " . وهو من فروض الكفاية .

ونخلص مما سبق أن علم الفرائض ، أو المواريث علم يتكلم عن الحقوق المتعلقة بالتركة وترتيبها ، وأسباب الميراث ، وشروطه ، وموانعه ، وأنواع الورثة ، وبيان نصيب كل واحد ، وحجب بعض الورثة حجبا كليا أو جزئيا ، والعول وتصحيح المسائل ، وغيرها من الأحكام والقضايا المتصلة بتوزيع التركة .


ويسمى المشتغل بعلم الفرائض : رجل فرضي ، وفارض ، فراض ، فرائضي .
وعلم المواريث علم دقيق، وعلم جليل، إذا ضاع من المرء ضاع منه العلم ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم بين في الآثار الصحيحة أن أول العلوم اندراساً واندثاراً هو علم المواريث، أو علم الفرائض.
وعلماؤنا دائماً عندما يرتبون العلوم يقولون : أولاً حفظ القرآن، ثم علم المواريث ، ..


فائدة : تعريف العلم : هو الادراك الجازم للأشياء دون شك ولا تشكيك ويطلق بمعنى المعرفة وهو صفة ذاتية لله سبحانه وتعالى ..
 وصفة مكتسبة للانسان لقوله تعالى : ( وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) وفي الاية بيان لوسائل ادراك العلم وتحصيله وهي السمع والبصر والقلب أي العقل وضده الجهل .


وخص هذا العلم بتسميته بالفرائض لوجهين :
1- أن الله سماه به فقال بعد القسمة ] فريضة من الله[  والنبي صلى الله عليه وسلم قال (تَعَلَّمُوا الْفَرَائِضَ).
2- أن الله تعالى ذكر الصلاة والصوم وغيرهما من العبادات مجملاً ولم يبين مقاديرها وذكر الفرائض وبين سهامها وقدرها تقديرًا لا يحتمل الزيادة والنقصان ..

علم الفرائض يشتمل على عناصر ثلاثة :
1-             معرفة الوارث وغير الوارث.
2-             ومعرفة نصيب كل وارث.
3-             والحساب الموصل إليه.

لذلك يجب على الفرضي أن يتقن ثلاث علوم حتى يستطيع أن يفتي بمسائل المواريث وهي :
علم الحساب : لمعرفة أصول المسائل والتعامل مع الكسور وطرق حل المناسخات.
علم النسب : لمعرفة الصلة والعلاقة بين الوارث والميت وتحديد نسبه منه.
علم الفتوى : لمعرفة الأحكام الشرعية المقدرة لبيان نصيب كل وارث من التركة . 

الدرس : [1] : تعريف علم الفرائض 


باب

[ تعريف علم الميراث أو علم الفرائض ]

ومبادئه ومصطلحاته

الإرث لغة : بقاء شخص بعد موت آخر بحيث يأخذ الباقي ما يخلفه الميت.
وفقهاً: ما خلفه الميت من الأموال والحقوق التي يستحقها بموته الوارث الشرعي.
وعلم الميراث: هو قواعد فقهية وحسابية يعرف بها نصيب كل وارث من التركة.
وسمي أيضاً علم الفرائض : والفرائض جمع فريضة, وهي مأخوذة من الفرض, والفرض في اللغة له ستة معانٍ:
1- التقدير, كقوله تعالى:{وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ}  -البقرة:237- أي: قدرتم. وكما يقال: فرض القاضي النفقة أي: قدّرها.
2- ما يعطى من غير عوض, كقول العرب: ما أصبت به فرضا ولا قرضا, أي: ما أخذت منه شيئا بلا عوض أو بعوض.
3- القطع, كقوله تعالى: {نَصِيبًا مَفْرُوضًا}  أي: مقطوعا محدودا.
4- التبيين, كقوله تعالى: {قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ}  أي: بيَّنها.
5- الإنزال, كقوله تعالى: {إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ}  أي: أنزله عليك.
6- الإحلال كقوله تعالى: {مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ}  أي: أحله الله له.
وفي الشرع : العلم الذي يعرف به من يرث ومن لا يرث وما لكل وارث وقيل هو نصيبٌ مقدرٌ شرعاً لوارثٍ مخصوص لا يزيد إلا بالرد ولا ينقص إلا بالعول.


دورة في علم المواريث

عنوان الدورة

المدخل إلى علم المواريث في المذاهب الأربعة .

ستكون هذه المدونة بعون الله وفضله متخصصة بعلم المواريث

وستكون الدروس على تسلسل ابواب علم المواريث

بحيث من عنده الهمة لتعلم هذا العلم

تكون الدورة كافية و وافيه

لما ستحتوية من صور توضيحيه

ومقاطع فيديو

تشرح جميع تفاصيل العلم

من هو ابو اسلام الفرضي ؟؟

مهندس مدني 

مجاز من علماء دمشق

بعلم المواريث

باحث و خبير شرعي

مستشار القاضي الشرعي بالمحكمة الشرعية

بقضايا حصر الإرث الشرعي

بمدينتي

أقوم بعمل دورات في المساجد لطلبة العلم الشرعي


الأسباب التي دفعتني للكتابة عن علم المواريث

أولاً - الحديث الذي رواه أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعوا له " .
وإني أدعو ربي أن يتقبل هذا العمل المتواضع مني ويجعله في ميزان حسناتي وينجني به يوم الحساب وأن يتقبل صدق نيتي لإرضائه والتقرب إليه .
ثانياً -  هذا الحديث الذي استوقفني كثيرا وهو : عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
( تعلموا الفرائض وعلموها فإنها نصف العلم ، وهو ينسى ، وهو أول شيء ينزع من أمتي ) رواه ابن ماجة والدارقطني , صدق محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم فقد ضمن لمن يتقن علم المواريث أن يكون نصف عالم والنصف شيء كبير.
اللهم أحشرني ببركة حديث رسولك مع العلماء الربانيين يوم ألقاك .
و هو أول علم يفقد في الأرض ، فكن يا من تفخر بالأسلام من الذين يحيون هذا العلم المنزوع من الأمة منذ زمن بعيد , وعليه يكون من واجبنا الحث على تعلمه و تعليمه  للناس والتذكير به و بذلك نكون ممتثلين لأمر رسول الله  صلى الله عليه وسلم .
و أني أدعوا ربي أن يهيء لي الأسباب حتى أنشر هذا العلم بين الناس و هذا ما أعمل عليه في غالب وقتي, كما أدعوا الله أن يحشرني مع العلماء الصالحين يوم القيامة .       

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد للَّه رب العالمين 

أحمده و أستعينه ، وأستغفره وأتوب إليه ، وأعوذ باللَّه من شرور نفسي وسيئات عملي ، وأسأله سبحانه أن يعلمني ما ينفعني وأن ينفعني بما علمني وأن يزيدني علماً , وأصلي وأسلم على خير البرية ، وأزكى البشرية محمد بن عبد الله صلى اللَّه عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين .
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ".
هذا حديث صحيح متفق على صحته ، مجمع على عظم موقعه وجلالته ، وهو أحد الأحاديث التي عليها مدار الإسلام ، وكان السلف وتابعوهم من الخلف رحمهم الله يستحبون استفتاح المصنفات بهذا الحديث ، تنبيها للمطالع على حسن النية ، واهتمامه بذلك والاعتناء به.