17‏/01‏/2013


الدرس : [4] : مصطلحات علم الفرائض

عاشراً - مصطلحاته: وأما أهم مصطلحات علم الفرائض فهي ما يأتي :

1- الفرض: لغة معناه التقدير، وجمعه فروض ومنه فروض الميراث أي  أنصباء  الورثة المقدرة كالنصف والربع والثلث والسدس , والفرض في الاصطلاح : هو النصيب المقدر شرعا للوارث.

2- أصحاب الفروض: هم الذين لهم سهام مقدرة في كتاب الله تعالى  كالزوجة أو في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم كالجدة أو في الإجماع كالجد.

3- السهم: هو الجزء المعطى لكل وارث من أصل المسألة وقد يطلق على النصيب.

4- التَرِكة: تطلق على الشيء المتروك , وفي الاصطلاح هي: ما يتركه الميت صافيا عن تعلق حق الغير بعين منها.

5- الميراث: هو ما يتركه الميت، ويأتي مرادفا للإرث والتراث , واصطلاحا: هو حق قابل للتجزيء يثبت لمستحقه بعد موت من كان له ذلك، لقرابة بينهما أو نحوها كالزوجية والولاء,وقد ورد لفظ الميراث في القرآن الكريم في نحو خمس وثلاثين آية.

6- الفرع: إذا أطلق لفظ الفرع في الميراث يراد به ابن الميت وبنته وفروع هؤلاء وإن نـزلوا فإذا قـيل "الفرع  الوارث" يراد به الابن والبنت وابن الابن وإن نزل وبنت الابن وإن نزل أبوهما.

7- الأصل: بقصد به الأصل الوارث مهما علا، ويشمل الأب والأم والجد من جهة الأب وإن علا والجدات من جهة الأب والأم، فإن قيل الأصل الذكر فهو الأب أو الجد.

8- الأخ: يعم الأخ من أب وأم أي الشقيق والأخ لأب والأخ لأم، والأولان من العصبات والثالث من أصحاب الفروض إلا إذا كان ابن عم أيضا فإنه يرث بالوصفين (الفرض والتعصيب).

9- بنو الأعيان: هم  الإخوة الأشقاء سموا بذلك لأنهم ولدوا من عين واحدة أي من أب واحد وأم واحدة وهذه الأخوة التي تجمعهم تسمى المعاينة.

10- بنو العلات: هم  الإخوة والأخوات لأب سموا بذلك لأن الزوج قد علَّ من زوجته الثانية، والعلل الشرب الثاني يقال: علَّه إذا سقاه السقية الثانية، أو لأنهم من نسوة علات أي ضرائر.

11- بنو الأخياف: وهم الإخوة لأم سموا بذلك لأنهم من أخلاط الرجال لا من رجل واحد وقيل تشبيهاً لهم بالفرس الأخيف، وهو الذي له عين زرقاء وأخرى سوداء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق